مختص في علم المناعة: عقار “مولنوبيرافير” يُقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا

مختص في علم المناعة: عقار “مولنوبيرافير” يُقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا

قال عبد الله بادو، أستاذ علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء والكاتب العام للجمعية المغربية لعلم المناعة، إن الدراسات السريرية التي أنجزت لدراسة مدى فعالية العقار المضاد للفيروس “مولنوبيرافير” أظهرت أنه مع أخذ الأقراص خلال خمسة أيام فإنه يقلل من خطر الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

وأضاف بادو، في تصريح لموقع القناة الثانية ، أن هذا الدواء سهل الاستعمال؛ بحيث يتناوله المصابون بكورونا ضمن الحالات الخفيفة والمتوسطة عن طريق الفم حتى يجنبهم الأعراض الشديدة وبالتالي الوصول إلى العلاج بالمستشفى.

وفيما يتعلق بطريقة الاستعمال، قال عبد الله بادو إن مرضى كوفيد-19، يمكنهم تناول العقار مرتين في اليوم طوال خمسة أيام بشكل منتظم، وهو يُعطى عن طريق وصفة طبية للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 18 سنة، ويمنع على النساء الحوامل أو اللواتي يحتمل أن يكن حوامل والمرضعات والأطفال.

وشدد المختص في علم المناعة، على أن “فعالية هذا العقار وفق ما كشفت عنه النتائج النهائية للتجارب السريرية تصل إلى 30 بالمائة”، لذلك فإن هذا الدواء “لا يمكن أن يعوض التلقيح”، وفي هذا السياق، دعا “المواطنين إلى تلقي ثلاث جرعات من اللقاح للحماية من الإصابة بالإضافة إلى احترام التدابير الاحترازية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *