فوائد العنب على صحة الجسم

فوائد العنب على صحة الجسم

 

1- الحماية من الأمراض السرطانية
يحتوي العنب على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية ومنها سرطان القولون، الثدي، المعدة، وغيرها.

2- تقوية القلب
يحتوي القلب على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تقوية القلب ووقايته من الجلطات وتصلب الشرايين.

3- ضبط مستوى ضغط الدم
تناول العنب يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم وذلك لأنه مصدر غني للبوتاسيوم، لاحتوائه على نسبة عالية منه، والذي يعمل على مواجهة الآثار السلبية للملح في الجسم وتحقيق الموازنة.

4- تقوية البصر
يفيد تناول العنب صحة العين، حيث يساعد في حماية شبكية العين عن طريق خفض مستويات البروتينات الالتهابية وزيادة كميات البروتينات الواقية في شبكية العين.

5- يقوي الصحة العقلية
يعتبر العنب مفيد جدا للصحة العقلية، حيث إن تناوله يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

6- تقليل آلام الركبة
تناول العنب يوميا يساعد في تقليل آلام الركبة، خاصة الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل.

7- تقوية العظام
يحتوي العنب على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام، وهي الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز وفيتامين ك، لذا فتناوله يقوي العظام.

8- السيطرة على مرض السكر
يعتقد بعض مرضى السكري، أنه لا يجب تناول الفاكهة بسبب أنها تحتوي على السكر، لكن العنب من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ويساهم في السيطرة على مرضى السكري لذا يفضل تناوله ولكن دون إفراط.

9- تقوية الجهاز المناعي
أثبتت العديد من الدراسات، أن المركبات الموجودة في العنب تحمي وتحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، لذا فهو يعتبر من الفواكه المفيدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

10- تحسين الذاكرة
يفيد تناول العنب صحة الدماغ ويعزز الذاكرة ويحتوي العنب على مركبات قد تحسن الذاكرة والانتباه والمزاج وقد تحمي من مرض الزهايمر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث القائمة على الإنسان لتأكيد بعض هذه الفوائد.

11- يبطئ الشيخوخة
قد تؤثر المركبات النباتية الموجودة في العنب على الشيخوخة والعمر، ولقد ثبت أن الريسفيراترول الموجود في العنب ينشط الجينات المرتبطة بالشيخوخة البطيئة والعمر الأطول.

12- يقلل تناول العنب يوميًا من مستوى الكوليسترول في الجسم.

13- كما أن تناول العنب باعتدال يعزز من صحة الجهاز الهضمي.

14- ويعتبر العنب ملين طبيعي، يقلل من الإمساك.

15- يعمل العنب على الحماية من فقر الدم.

على الرغم من أن فوائد العنب الكثيرة لصحة الجسم، إلا أن به القليل من الأضرار الناتجة في حالة واحدة وهو الإفراط في تناوله، والذي قد يسبب التالي:

1- ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

2- حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال.

3- يجب عدم الإفراط في تناوله لمرضى السكر ومن لديه مشاكل في إفراز الإنسولين.

4- تناول حبات العنب كاملة يمثل خطرًا محتملًا لاختناق الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات فأقل، لذلك يفضل قطعه إلى نصفين لتقليل الخطر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *