البنك الدولي”التعليم لن يعود كما كان سابقا”:
صدر تقرير عن البنك الدولي يلخص انعكاسات جائحة كورونا على التعليم الذي فرض عليه التطور والتغيير بصورة مفاجئة، عنصر المفاجئة هذا افرز لنا اختلالات أهمها عدم المساواة، كما فرض عليه حتمية التطور والتغيير، فالتعليم والمدرسة لن يعودا كما كانا قبل الجائحة. وسنقوم هنا برصد اهم التحولات والاختلالات التي شهدها التعليم خلال الجائحة وسنستعرض تصور البنك الدولي لما سيصبح عليه التعليم مستقبلا :
- سيغير العديد من الأطراف، لا سيما، أولياء الأمور، والمعلمون، ووسائل الإعلام، والحكومة، منظورهم وتصوراتهم إلى حد كبير بشأن أدوارهم في العملية التعليمية.
- أولياء الأمور سيكون لهم فهم أفضل للحاجة إلى العمل المشترك مع المدارس لتعزيز تعليم أبنائهم، وسيعون بمدى صعوبة وظيفة عمل المعلم وما ينطوي عليه من تحديات. وهذا الامر سيدفعم لتقدير عمله أيما تقدير.
- الوباء ألغى فكرة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المعلم.
- المعلمون يعون الان أهمية التكنولوجيا الرقمية في عملهم وستصبح من الآن فصاعدا عنصرًا أساسيًا في مجموعة الأدوات التي يعملون بها.
- تدرك وزارات التعليم الآن أنه من دون التكنولوجيا سيكون من الصعب للغاية توفير فرص التطوير المهني التي يحتاج إليها المعلمون على نطاق واسع. كما تعي جيدا دور وسائل الاعلام في حياة الناس وفي العملية التعليمية.
- التعليم عن بعد كرس الفجوة في العدل والانصاف والمساواة بين المتعلمين مما يستوجب ضرورة معالجتها من قبل الحكومات.
- وجود اختلافات كبيرة في جودة التعليم والمدارس في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل (وحتى في العديد من البلدان المرتفعة الدخل)، وارتبط ذلك ارتباطًا وثيقًا بالدخل والثروة والمتغيرات الأخرى، وأدى هذا إلى ترك المدارس في المناطق الأكثر فقرًا، على وجه التحديد، غير مستعدة بتاتًا للتكيف مع الوضع الجديد. وكان هناك عدد قليل من المدارس قادرة على توفير الحصص الدراسية عبر الإنترنت، وكان معلموها، بكثير من الجهد، قادرين على استخدام الإنترنت، وتوفير المواد الدراسية لاستخدامها في المنزل، ومواصلة التفاعل مع الطلاب، ومتابعة التحصيل العلمي، وإجراء التقييم اللازم. لكن هناك عدد كبير من المدارس لم تقم بذلك. ونفذت 30 بلدًا استراتيجيات التعلم عن بعد باستخدام العديد من المنصات الإلكترونية، وشبكة الإنترنت وشبكات الإذاعة التلفزيون والشبكات الاجتماعية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال، لكن كان هناك تباين في فاعلية هذه الاستراتيجيات التي كانت تستهدف التخفيف من أثر الأزمة.
- الفجوة الرقمية كرست عدم اللامساواة وغياب العدالة فالفروق في القدرة على الوصول إلى الأجهزة، وإمكانيات الاتصال، والبرمجيات المناسبة، فضلاً عن العجز الهائل في المعلمين الملمين بالمهارات الرقمية. وكنا نعلم أن هناك فجوة رقمية … لكن الصدمة أصبحت الآن مباشرة، وأدى عدم معالجة هذه الفجوة إلى منع التكنولوجيا من أن تكون العنصر الحاسم في تحقيق المساواة وهي قادرة على ذلك.
- توفير خدمة الإنترنت في المنازل أو في المدرسة لا يزال محدودًا للغاية. ففي البلدان المنخفضة الدخل، لا تتوفر خدمة الإنترنت في المنازل إلى لما يبلغ 10٪ فقط من الأطفال، ولا تزيد النسبة على 20% في المدارس. وفي كثير من الحالات، تكون الشبكة ضعيفة ومكلفة للغاية. وفي أمريكا اللاتينية، لا تتوفر أجهزة في المنازل إلا لما يبلغ 50٪ فقط من الطلاب. وحتى في البلدان المرتفعة الدخل، لا تتوفر الأجهزة للعديد من الأطفال، أو قد يشترك العديد من أفراد الأسرة في جهاز واحد.
- الاستثمارات في توفير الأجهزة لا يكون لها أي أثر حتى وإن كانت مفيدة إذا لم يتوفر نظام قادر على دمج الأدوات الرقمية بسلاسة مع المناهج الدراسية.
- نقص مهارات العديد من المعلمين في التكنولوجيا الرقمية. وسيتجه الناس الآن إلى الحلول الرقمية أكثر من ذي قبل، وستضطر بعض المدارس أو بعض الأنظمة إلى استخدام التكنولوجيا على نحو مفاجئ، وقد نجح بعضها ولا يزال البعض الآخر يحاول. وتتوافر تطبيقات جوجل كلاسروم أو زووم أو تيمز لعدد من المدارس أكثر من ذي قبل. وسيدرك المزيد من المعلمين والطلاب إمكاناتهم، وقد تكون هذه التحولات دائمة. لكن العديد من المعلمين لم يكونوا مستعدين أو هم بالأحرى غير مستعدين، وبناء عليه من الضروري بذل جهود مضنية وبصفة عاجلة لتمكين هؤلاء المعلمين من مواكبة وتيرة التكنولوجيا المتسارعة.
- يتطلب سد الفجوة الرقمية تغييرًا جوهريًا. والأمر لا يتعلق بالأجهزة والبرمجيات. ولن تحل التكنولوجيا محل المعلم أبدًا، ولكنها يمكن أن تزيد من فاعلية المعلم. وهناك أشياء لا يمكن للتكنولوجيا القيام بها، فمدة تركيز بعض الأطفال قصيرة، وهناك أطفال بحاجة إلى تحفيز وتشجيع، وما إلى ذلك، وبالتالي ينبغي إحداث توازن صحيح بين التكنولوجيا والعامل البشري عند الاستثمار في تعزيز المهارات الرقمية للمعلمين.
- هناك مصدر ثالث لعدم المساواة كشفته هذه الجائحة ألا وهو أن التعليم لا يحدث فقط في المدرسة، ولكن في المنزل. وقد تجلى ذلك فجأة خلال هذه الجائحة. فليس لدى جميع الأطفال منزل مستقر مع أبوين متعلمين أو لديهما حافز لتعليم أبنائهما. وليس لدى جميع الأطفال شبكة انترنت أو كمبيوتر أو جهاز للاستخدام الخاص في المنزل. وليس لدى جميع الأطفال كتب في المنزل أو مكان لعمل الواجبات والدراسة. وهنا يجب تحقيق تكافؤ الفرص.
- سيكون مزيج التعلم المباشر والتعلم عن بُعد حقيقة جديدة في واقع الحياة.
- مع استمرار العملية التعليمية في المنزل، يلزم بذل جهد لتوفير الإنترنت والأجهزة للأطفال الفقراء. ويجب أن يكون لدى الأطفال كتب ومواد للقراءة في المنزل. وينبغي دعم الآباء وأولياء الأمور دعمًا كبيرًا ليكونوا رقمًا مهمًا في معادلة تعليم أطفالهم.
- يجب إدراك أن العملية التعليمية تتحقق من خلال تعزيز دور المعلم باستخدام التكنولوجيا؛ وتضافر الجهود بين المعلمين وأولياء الأمور والمجتمع؛ وضمان حصول كل طفل على المساندة التي يحتاجها. ولن يكون هذا سهلاً، بل سيتطلب قدرًا كبيرًا من التكيف من جانب جميع الأطراف الفاعلة في هذه العملية، فالأشياء الجيدة ليست سهلة المنال.
المصدر - دروس من الجائحة، درس لم نتعلمه، عدم المساواة (البنك الدولي)