إستقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بسبب تلقيه اللقاح المضاد لكورونا

إستقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بسبب تلقيه اللقاح المضاد لكورونا
من إسبانيا : الشريف محمد رشدي الوداري

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني الجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا إستقالته، بعدما أتهم بتجاهل البروتوكول لتلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19، وفق ما أعلنت هيئة الأركان في بيان. حيث أورد البيان الذي نشر يوم السبت (23 يناير) أنه قد قدم الجنرال فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع”.

وأفاد مصدر في هيئة الأركان أن وزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس قبلت الإستقالة فوراً . حيث انه هناك عدد آخر من أفراد هيئة الأركان ذكرت أسمائهم في هذا التقرير بأنهم تلقو الجرعة الأولى من اللقاح بدون أن يكون لهم الحق في ذلك.

وأكد فيلاروفيا -الجنرال في القوات الجوية والبالغ 63 عاماً- أنه لم تكن لديه قط النية “بالإستفادة من إمتيازات غير مبررة”.

وكان وزير الداخلية قد أقال مساء الجمعة بمفعول فوري ضابطا كبيرا برتبة مقدم، وهو مسؤول ارتباط الحرس المدني بهيئة أركان الجيش،
و كانت إقالة الضابط الرفيع المستوى على إثر تقرير داخلي خلص إلى أنه تلقى اللقاح بدون أن يكون من الفئات التي تعطى الأولوية، في بلد يخصص حاليا أكثر من مليون جرعة بشكل أولوي للطاقم الطبي ونزلاء دور المسنين.

وإلى جانب العسكريين هناك سياسيون من أحزاب مختلفة قد تلقو الجرعة الأولى من اللقاح، بدون أن يكونوا أيضا من فئات الأولوية. وأحدهم المستشار الإقليمي في مورسيا مانويل فيليغاس وقد اضطر للاستقالة. ومستشار الشؤون الصحية في سبتة المحتلة خافيير غويريرون في وضع مماثل، لكنه أعلن أنه لن يستقيل مؤكدا أنه لم ينتهك أي بروتوكول. وأضاف “لم أكن أرغب في تلقي اللقاح” مشيرا إلى أنه تصرف بطلب من مستشاريه الفنيين وأوضح أنه “لا يحب اللقاحات”.

وندد حزب بوديموس اليساري المتشدد، المشارك في الحكومة الإسبانية إلى جانب الاشتراكيين، بـ “الفساد” في إدارة اللقاحات.

وتعد إسبانيا من الدول الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا مع أكثر من 55 ألف وفاة وحوالى 2.5 مليون إصابة بحسب الأرقام الرسمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *