المغرب..إخضاع 10300 من تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي للمشاركة في تقييم دولي للكفايات القرائية

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إخضاع 10300 من تلميذات وتلاميذ المستوى الرابع ابتدائي للبرنامج الدولي لتقييم تطور الكفايات القرائية لسنة 2026.
وأوضحت الوزارة، في مراسلة موجهة لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن المغرب سيشارك إلى جانب 55 دولة، بهدف قياس أداء التلميذات والتلاميذ وإجراء دراسات مقارنة بين الأنظمة التعليمية المختلفة، من أجل وضع موجهات لتطوير استراتيجيات ومقاربات تعليم القراءة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الدراسة الرئيسية ستُجرى بين 18 ماي و13 يونيو 2026، وستشمل عينة وطنية تتجاوز 10300 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى 336 مؤسسة تعليمية بجميع الأكاديميات الجهوية. كما ستشمل الدراسة عينة من الأساتذة، مع اختيار قسم واحد على الأقل من المستوى الرابع الابتدائي في كل مؤسسة مشاركة.
وفي إطار التحضير الميداني، قررت الوزارة تشكيل فرق جهوية وإقليمية وداخلية خاصة بالتقييم الدولي، تتكون أساسا من أطر تربوية ذوي خبرة في الدراسات التقييمية الوطنية والدولية، ومستفيدين من دورات تكوينية متخصصة.
وسيتولى المفتشون التربويون تنظيم دورات تكوينية للأساتذة المختارين، تشمل التعريف بالإطار المرجعي للدراسة وأهدافها، وأفضل طرق تدريب التلاميذ على مهارات القراءة وتقنيات التعامل مع الاختبارات الإلكترونية. كما سيتم تخصيص حصة تدريبية أسبوعية مدتها 90 دقيقة لتدريب تلاميذ العينة على استخدام الحاسوب في الاختبارات الرقمية، عبر محاكاة عملية للوضعيات الاختبارية، وذلك باستخدام تطبيق محاكٍ للروائز المعتمدة في الدراسات التقييمية الرقمية.