التأخر في المصادقة يثير عدة تساؤلات حول النظام الأساسي الجديد، والنقابات التعليمية تطالب بتخصيص دعم استثنائي للأساتذة ضحايا الزلزال

التأخر في المصادقة يثير عدة تساؤلات حول النظام الأساسي الجديد، والنقابات التعليمية تطالب بتخصيص دعم استثنائي للأساتذة ضحايا الزلزال
بوشعيب الحرفوي

كما كان منتظرا، اجتمعت يوم أمس الأربعاء 20 شتنبر 2023 اللجنة العليا لإعداد مشروع النظام الأساسي برئاسة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مرفوقا بالكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية، وبحضور الكتاب العاميين للنقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق المبادئ المؤطرة للنظام الأساسي (النقابة الوطنية للتعليم ف د ش، النقابة الوطنية للتعليم ك د ش، الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم ا م ش)، حيث كانت الشغيلة التعليمية تنتظر أن تتم خلال هذا الاجتماع المصادقة النهائية على مضامين النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وذلك حسب الأجندة الزمنية التي حددتها اللجنة العليا المذكورة سابقا، لكن يبدو حسب البيان المشترك الذي أصدرته النقابات التعليمية الأربع (توصلت الجريدة بنسخة منه)، أن هناك بعض القضايا والنقط العالقة التي أدت إلى تأجيل الحسم والمصادقة إلى حين الاتفاق حولها.
التأخر في المصادقة على مضامين النظام الأساسي، بعد اجتماعات ولقاءات مارطونية للجن التقنية المكونة من ممثلي وزارة التربية الوطنية وممثلي النقابات التعليمية الأربع، أثار مخاوف موظفي القطاع، ودفع إلى طرح عدة تساؤلات حول مصير هذا النظام وحول المكتسبات الجديدة التي يمكن أن تتحقق للشغيلة التعليمية بعد سنوات عديدة عجاف لم يتحقق فيها أي شيء لهاته الفئة المنتمية لقطاع لوظيفة العمومية؟
لكن بالعودة إلى البيان المشترك للنقابات الذي أصدرته عقب الاجتماع المشار إليه، نجد أنه أشارإلى “الوزارة استجابت لمجموعة من المطالب التي سبق أن تقدمت بها النقابات التعليمية الأربع بشكل مشترك”، وفي المقابل “سجل الكتاب العامين للنقابات بعض الملاحظات على عرض الوزارة حول النظام الأساسي، والتي سيتم تحديدها وتقديمها كتابيا بشكل مشترك، ومطالبة الوزارة بمعالجتها في الصيغة النهائية التي ستطرح للمصادقة”. بالإضافة إلى الحرص على “مواصلة الاشتغال المشترك حول باقي النصوص المكملة لمشروع النظام الأساسي الجديد بعد اعتماد المصادقة وفي مقدمتها تحديد المهام”.
وكان الاجتماع المذكور قد تناول في بداية أشغاله المعطيات والتدابير المرتبطة بفاجعة الزلزال والإجراءات الاستعجالية التي قامت بها الوزارة لتأمين تمدرس التلاميذ المنحدرين من المناطق المتضررة.
وفي هذا الصدد طالبت النقابات التعليمية الأربع في بيانها الوزارة “بتخصيص دعم استثنائي لأسر الأساتذة ضحايا الزلزال وتجديد التأكيد على ضرورة اعتماد تحفيز إضافي لمختلف العاملين بالأوساط القروية والنائية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *