فوائد مغلى الكزبرة الجافة

bouchra
صحة والمرأة
آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 10:46 صباحًا
فوائد مغلى الكزبرة الجافة

الكزبرة عشبة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والخواص العلاجية , حيث انها مصدر غني بالألياف الغذائية و العديد من المعادن على غرار المغنيسيوم، الحديد، والمنغنيز , بالاضافة الى كميات بسيطة من الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين K، فيتامين C، ومجموعة من فيتامينات B، مثل الثيامين والنياسين.

وقبل التطرق الى فوائد مغلى الكزبرة الجافة , سنعرض لكم القيم الغذائية لعشبة الكزبرة , حيث توجد هذة القيمة الغذائية في كل 100 جرام من بذور الكزبرة :

السعرات الحرارية : 23 سعر حراري .
الصوديوم : 46 ميلليجرام .
البوتاسيوم : 521 ميلليجرام .
مجموع الكربوهيدرات : 3.7 جرام .
الألياف الغذائية : 2.8 جرام .
البروتين : 2.1 جرام .
فيتامين A : 134% .
فيتامين C : 45 % .
فيتامين B6 : 5% .
الكالسيوم : 6% .
حديد : 9% .
المغنسيوم : 6 % .

علاج مضاد للروماتيزم : يتم تناول كوب من مشروب مغلي الكزبرة الجافة بانتظام. ولتحضيره، تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة لكوب من الماء المغلى، ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق , حيث انه يساعد لمرضى الرماتزيم ويسهل الشفاء .

علاج السعال : حيث تساهم الكزبرة في تخفيف الام السعال و الالتهابات التي تحدث في الجهاز التنفسي .

خفض مستويات الكوليسترول في الدم :كما انّها تزيد نسبة الكولسترول الجيد، وذلك بإضافة مقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكزبرة، إلى كوبٍ من الماء المغلي، مع الحرص على تناوله بشكلٍ يومي.

ضبط نسبة السكري في الدم :حيثُ تزيد الكزبرة إنتاج الإنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى ضبط مستوى السكر في الدم، والحفاظ عليه، وذلك بشرب مغلي البذور يومياً.

ومن جهة اخرى وجد بأن للكزبرة دور كبير في تعزيز عمل الأعصاب والحفاظ على سلامتها، بفضل محتواها العالي من فيتامين K، ولذلك فإنها تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.

فوائد الكزبره الجافة للتخسيس
كثيرة هي فوائد مغلي الكزبرة الجافة و متعددة , حيث على حسب اخرى الدراسات من وزارة الزارعة الامريكية يمكن استخدام الكزبرة الجافة من اجل تخسيس الوزن , حيث تساعد الكزبرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة بطريقة صحية وطبيعية وهي من فوائد الكزبرة الجافة للتخسيس.

وهنا طريقة تحضير الكزبرة الجافة لخسارة الوزن وذلك عن طريق بذور الكزبرة :

يتم إحضار معلقة طعام من بذور الكزبرة وماء ،
حيث توضع البذور على الماء المغلي تركه يغلي لبضعت الدقائق
ثم نزيل الماء عن النار وتركه حتى يبرد
ثم تترك البذور داخل الماء طوال الليل،
فالصباح يتم تصفية البذور من الماء وبعدها يمكن أخذ الماء إلى العمل وشربها في أي وقت.
فوائد الكزبرة للسكري
كما ذكرنا سابقا فإن فوائد مغلي الكزبرة الجافة لمرضى السكري عظيمة , حيث ان بذور الكزبرة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، بحسب دراسة هندية نشرت عام 2011، حيث تبين أن مسحوق هذه البذور يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، وخفض نسبة السكر في الدم.

اضرار الكزبرة الجافة
بالرغم من انه توجد فوائد مغلي الكزبرة الجافة , من جهة اخرى لها اضرار كثيرة ومضاعفات خطيرة وذلك حين تناولها بكميات كبيرة , ومن بين اضرار الكزبرة الجافة نذكر ما يلي :

ان تناول كميات كبيرة من مغلي الكزبرة الجافة يتسبب في اضرار على الكلى قد تحدث التهابات خطيرة .

يصاب الشخص المفرط فى تناولها بانخفاض مستوي السكر بشكل كبير وخاصة لمرضى السكر الذين قد يضطرب لديهم معدلات السكر وتحدث مشكلة لذا وجبت مراقبة نسب السكر بعد تناول الكزبرة.

انخفاض الضغط أيضا من الأضرار خاصة على أصحاب الضغط المنخفض من الأساس، وعند إجراء الجراحة يجب التوقف عن تناولها أيضا قبل حوالي اسبوعين قبل الجراحة لمنع اضطراب الضغط والسكر.

وبهذا عندما تتناول الكزبرة، يمكنك الحصول على فوائد مغلي الكزبرة الجافة ، أما عند الإفراط فيها فإنها تسبب آثارا جانبية أنت في غنى عنها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق