أعشاب تقي من السرطان

bouchra
صحة والمرأة
آخر تحديث : الأربعاء 7 يوليو 2021 - 9:26 صباحًا
أعشاب تقي من السرطان

وجدت الأبحاث أنّ بعض الأعشاب والتوابل تحتوي على مواد كيميائية نباتية تُسمى (بالإنجليزية: Phytochemicals)، لها القُدرة على تحفيز الجهاز المناعي، وقد تُساعد على الوقاية مِن مرض السرطان، نذكر مِنها:

الكُركم: تُعد مادة الكُركمين الموجودة في الكُركم، إحدى أقوى مُضادات الالتهابات المعروفة، ويعمل الكُركمين على إضعاف وقتل الخلايا السرطانية عن طريق إضعاف الإمداد الدموي لها.

الزنجبيل: يُعتقّد بأنّ الزنجيبل الطازج والزنجبيل المجفف يتمتّعان بخصائص مُضادة للأكسدة ومُضادة للالتهابات؛ وبالتالي يحملان خصائص وقائية ضد مرض السرطان.

الفلفل الأسود: يحتوي الفلفل الأسود على مركبٍ كيميائي طبيعي، ويتميّز بخصائص قوية مُضادة للأكسدة، ويُعرف بالبيبيرين (بالإنجليزية: Piperine)، ويعمل الفلفل مع الكُركم على تثبيط نمو الخلايا الجذعية السرطانية لأورام الثدي بحسب ما ورد عن دراسة أجراها علماء في جامعة ميشيغان.

المردقوش البري: يحتوي المردقوش البريّ (بالإنجليزية: Oregano) على جُزيء يُعرف بكارفاكول (بالإنجليزية: Carvacrol).

يعمل الكارفاكول كمُطهّر طبيعي، كما أنّ نقع الأطعمة بالمردقوش البريّ يُقلل مِن تشكُل الأمينات الحلقية غير المتجانسة المعروفة بِـ (بالإنجليزية:Heterocyclic amines)، وهي مادة كيميائية مُسرطنة تتشكل في حال استخدام دراجات حرارة عالية لطهي اللحوم، ويوجد الكارفاكول أيضًا في النعناع، والزعتر، والريحان، والبقدونس.

الفلفل كايين: يحتوي فلفل كايين أو فلفل الحريف (بالإنجليزية:Cayenne Pepper) على مادة الكبساسين (بالإنجليزية: Capsaicin)، وهو مُضاد أكسدة قوي. وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ الكبساسين تُعدّ مادةً سامةً بالنسبةِ للخلايا السرطانية.

كما أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا قدرة هذه المادة على كبت نمو خلايا سرطان البروستاتا وقتلها.

أطعمة تقي من السرطان

تتميز بعض الأطعمة بخصائص وقائية من مرض السرطان، نذكر منها:

 البروكلي: يحتوي البروكلي على السلفورافان (بالإنجليزية:Sulforaphane)، ويعمل السلفورافان على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق إزالة سُمية المواد الضارة مثل الدخان والملوثات البيئية الأخرى، كما يحمي البروكلي من سرطانات البروستاتا، والرئة، والقولون، والثدي، والمثانة، والكبد، والعنق، والرأس، والفم، والمريء، والمعدة.

البندورة: تحتوي البندورة على مادة كيميائية نباتية تسمى اللايكوبين (بالإنجليزية:Lycopene)، وهي إحدى مُضادات الأكسدة القوية، وتعتقد بعض الدراسات أنّ اتّباع نظام غذائي غني بالليكوبين قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وبحسب الأبحاث العملية يعمل اللايكوبين على وقف نمو أنواع أُخرى من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي، والرئة، وبطانة الرحم.

 الفراولة: تشير الأبحاث إلى قٌدرة التوتيات على الحماية مِن بعض الأمراض و منها السرطان، حيث تحتوي الفراولة على حمض الإيلاجيك (بالإنجليزية: Ellagic acid)، كما يمتلك حمض الإيلاجيك خصائص مُضادة للسرطان تزيد مِن الإنزيمات، التي تعمل على تدمير المواد المُسببة للسرطان، وتُبطئ نمو الأورام السرطانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق