وزارة التربية الوطنية تسابق الزمن لمواجهة الاحتجاجات الواسعة للشغيلة التعليمية بعد تسريب النظام الأساسي الجديد

في سابقة من نوعها، انتفضت مؤخرا وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وهي تسابق الزمن لإطفاء غضب الشغيلة التعليمية، بعد تسريب وعرض مضامين النظام الأساسي الجديد للمصادقة عليه في المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 27 شتنبر 2023، حيث عبأت كل طاقاتها ومواردها لمواجهة الاحتجاجات الواسعة التي دعت إليها تنسيقيات الفئات التعليمية المتضررة من النظام الأساسي الجديد، بعد النجاح الباهر الذي عرفه إضراب 5 أكتوبر 2023، والذي تحقق حسب مصادر موثوقة بنسبة تفوق 80٪.
ففي الوقت الذي كانت فيه الشغيلة التعليمية تنتظر من الوزارة التفاعل الإيجابي مع مطالب الفئات التعليمية المتضررة من النظام الأساسي الجديد، فإنها تفاجأت باختيار المسؤولين بقطاع التعليم أسلوب الهروب إلى الأمام من خلال اعتماد منهجية جديدة في التعبئة والتواصل مع أسرة التعليم، ليس من أجل الاستجابة للمطالب المرفوعة ، ولكن لشرح والدفاع عن مضامين نظام أساسي جديد، “اعتبره نساء ورجال التعليم أنه غير منصف وغير عادل” حيث تمت برمجة عقد “التجمعات” عفوا الاجتماعات لمختلف مصالحها ومكوناتها، خلال الأسبوع الجاري قصد شرح مستجدات هذا النظام للشغيلة في المؤسسات التعليمية، والترافع عن “المكتسبات” التي جاء بها النظام الأساسي الجديد، مما دفع ببعض الفاعلين في مجال التعليم إلى طرح تساؤلات عديدة حول مدى نجاح هذه المنهجية، وقدرتها على امتصاص الاحتقان الذي تعرفه الساحة التعليمية؟ وحول ما إذا كانت خرجة الوزارة هذه، في هذا الوقت بالذات قد تؤدي إلى نتائج عكسية وستزيد من منسوب الاحتجاج والتوتر جراء نظام أساسي غير منصف وعادل لمجموعة من الفئات التعليمية وفق تعبيرات المتضررين منه، خاصة أن الأطر الإدارية والتربوية المعنية بتصريف هذا الخطاب المتمثل في الدفاع عن إيجابية النظام الأساسي هي أصلا متضررة منه وغير راضية عنه؟
وقد تم لهذا الغرض إنشاء مجموعات واتساب بطلب من الكاتب العام للوزارة تضم حسب مصادر تعليمية هذا الأخير، بالإضافة إلى مدير الأكاديمية والمدير الإقليمي للتعليم ومديرو المؤسسات التعليمية بكل إقليم، الهدف منها حسب نفس المصادر هو” النقاش والتفاعل حول النظام الأساسي وشرح مضامينه وتقييم المكتسبات التي جاء بها والترافع عنها أمام جميع الشركاء الاجتماعيين، ودحض مجموعة المغالطات والإشاعات التي تنشر في بعض المجموعات الواتسابية” وفق تعبير أحد المسؤولين في تواصله مع بعض الفاعلين الإداريين والتربويين.
كما تمت برمجة لقاءات بكل أكاديمية وكل مديرية إقليمية للتعليم مع مختلف مكونات منظومة التربية الوطنية خلال الأسبوع الجاري لتقاسم عرض وزارة التربية الوطنية حول النظام الأساسي على مراحل مع رؤساء الأقسام والمصالح والموظفين، ثم مع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بمختلف الأسلاك التعليمية، ومع مختلف المكونات والشركاء الاجتماعيين، ليتم عرضه في الأخير أمام الأساتذة بالمؤسسات التعليمية، وذلك من أجل النقاش والتفاعل وتقييم المكتسبات التي جاء بها النظام.
وقد اعتبرت غالبية الفئات التعليمية أن “مبادرة الوزارة في التواصل مع الشغيلة التعليمية للدفاع عن النظام الأساسي جاءت متأخرة وفي الوقت الميت، وكان من المفروض أن يتم اللجوء إليها قبل تسريب هذا النظام، أما في الوقت الحالي يرى نساء ورجال التعليم، أن على الوزارة الانكباب الفعلي والجدي على معالجة القضايا والمطالب المرفوع لإنصاف الفئات المتضررة عوض نهج سياسة الهروب إلى الأمام، وعقد اجتماعات فارغة لن تحقق النتائج المرجوة منها”
الأساتذة أصحاب 5000درهم.جزء من راتبهم يصرف في التنقل وأوراق الطبع ومعدات الطباعة و…وكانوا ينتظرون زيادة في راتبهم الهزيل. واذا بالزيادة 0 درهم وتريدهم الوزارة ان يهللوا ويطبلوا لهذا النظام المجحف
عجبا،يتم انعقاد اجتماعات مع الكل الا مع الأساتذة الذين وقع في حقهم هذا الحيف.
بنموسى سير فحالك،التعليم ماشي ديالك.بنموسر،ارحل!!
لن يستمع لها احد،المتضرر هو الاستاذ وهم يشرحون المضامين للمسؤولين الجهويين والاقليميين ورؤساء الاقسام والمدراء ووووووو
الذي يحس بالحيف هو الاستاذ والذي تم تمريغ حقوقه في التراب هو الاستاذ ،فماذا ستشرح الوزارة ؟؟؟؟
هل الاساتذة اغبياء حتى ينتظروووو شروحات من يتلقون تعويضات بالملاين لاستاذ يعمل ب 0 درهم هههههه
العبث الذي مابعده عبث!!!!!!!
النظام الاساسي مرفوض من قبل الاطر التربوية رفضا قاطعا والاحتجاجات ستستمر وبحدة اكبر خصوصا مع هذه الخرجات الرعناء لشرح القانون (المفضحات)…..
والله العظيم و ماخرجوا التلامذ للشارع و غوتوا وهرسوا والله بنموسى والحكومة مايتراجعوا على هاد النظام الأساسي المجحف.
الاستاد هو محور العملية التعليمية وهو الفاعل المباشر فيها كيف يعقل ان تكلل جهوده وانتظاراته ب0درهم .هدا نظام مجحف وغير محفز .باقي الاطر لهم تحفيز مادي مباشر ونحن (تحفيز مشروط ) وعلى مدار سنوات وان وافقت اللجنة على منحنا شارة الريادة قمة العبت والضلال والضحك على الدقون
الاستاذ هو العنصر الاهم و الفعال في الحلقة ،لانه هو الذي سينفذ “الاصلاح ” و اتسائل ما هي نسبة او درجة ذكاء ،اذا كان اصلا هناك ذكاء ، لدى المسؤولين الذين اقروا زيادات مادية للأطر الإدارية بينما خرج الاستاذ بصفر درهم . الدولة تبدأ بالزيادات في الأجور كلما ارادت اصلاح اي قطاع ،لكن في قطاع التربية تريد خلق موظف فقير يعيش على سد الرمق حتى لا يرقى لمستوى التفكير .لان ما يهمها هو مسك التلاميذ في الاقسام و ليس تعليمهم .هذه هي الحقيقة .
Tel est pris qui croyait prendre